هناك العديد من المهارات والكفايات التي يجب أن تمتلكها معلمة الروضة لتعليم التفكير الإبداعي لدى الطفل؛ ومن تلك الكفايات مايلى: أولاً: كفايات اكتشاف القدرة الإبداعية:
1- تطرح أسئلة مفتوحة النهايات تساعد الأطفال على اكتشاف الأمور الغامضة.
2- تحث الأطفال على إثارة الأسئلة المثيرة للتفكير.
3- تستمع إلى الأطفال حتى تتمكن من التعرف على أفكارهم عن قرب.
4- تهيئ البيئة المناسبة للاكتشاف.
5- توفر للأطفال الفرص للعمل الحر بمفردهم إذا تطلب الموقف ذلك.
6- تعطي للأطفال حرية التعبير التلقائي عن مشاعرهم(بالرسم أو التلوين أو الحركة أو ..).
7- تسمح بقدر معين من الفوضى والضوضاء والحرية.
8- تشجع الفكاهة في أثناء النشاط.
9- تصمم مواقف تربوية محددة تتيح من خلالها للأطفال إظهار قدراتهم الإبداعية.
10- تقدم عدداً كبيراً من الأنشطة التي تشجع التفكير الإبداعي.
11- تستخدم اللعب الإبداعي من خلال ممارسة الأنشطة المتنوعة.
12- تنظم رحلات دورية إلى مختلف الأماكن (الطبيعية، الصناعية، الآثارية).
13- تلاحظ سلوكيات الأطفال وجوانب القوة والتميز لدى كل منهم.
14- تسجل بدقة وبالتفصيل سلوكيات الأطفال في سجل تراكمي. (بورتفوليو).
2- تحث الأطفال على إثارة الأسئلة المثيرة للتفكير.
3- تستمع إلى الأطفال حتى تتمكن من التعرف على أفكارهم عن قرب.
4- تهيئ البيئة المناسبة للاكتشاف.
5- توفر للأطفال الفرص للعمل الحر بمفردهم إذا تطلب الموقف ذلك.
6- تعطي للأطفال حرية التعبير التلقائي عن مشاعرهم(بالرسم أو التلوين أو الحركة أو ..).
7- تسمح بقدر معين من الفوضى والضوضاء والحرية.
8- تشجع الفكاهة في أثناء النشاط.
9- تصمم مواقف تربوية محددة تتيح من خلالها للأطفال إظهار قدراتهم الإبداعية.
10- تقدم عدداً كبيراً من الأنشطة التي تشجع التفكير الإبداعي.
11- تستخدم اللعب الإبداعي من خلال ممارسة الأنشطة المتنوعة.
12- تنظم رحلات دورية إلى مختلف الأماكن (الطبيعية، الصناعية، الآثارية).
13- تلاحظ سلوكيات الأطفال وجوانب القوة والتميز لدى كل منهم.
14- تسجل بدقة وبالتفصيل سلوكيات الأطفال في سجل تراكمي. (بورتفوليو).
ثانياً: كفايات توليد الأفكار الإبداعية:
1- تشجع كل طفل على توليد أفكار كثيرة متنوعة من خلال الحوار الحر.
2- تتقبل كل فكرة مهما كانت بسيطة أو غريبة ولا تلجأ إلى التقليل من شأنها مع إظهار التحمس لها.
3- تمنح الأطفال وقتاً كافياً لاستكشاف كل الإمكانات تحركاً من الأفكار الشائعة إلى الأفكار الأكثر إبداعاً.
4- تركز على العملية الإبداعية أكثر من الإنتاج الإبداعي.
5- تنشط خيال الأطفال بشكل دائم.
6- عدم نقد الأطفال في أفكارهم أو طرق تفكيرهم.
7- تؤجل الحكم على قيمة كل فكرة حتى نهاية الجلسة.
8- تساعد الأطفال على تطوير وربط الأفكار بطرق مختلفة مما يساعد على الوصول إلى أفكار أخرى جديدة.
9- توفر الفرص للأطفال أن يتعلموا ويفكروا ويكتشفوا دون تهديد التقييم الفوري.
10- تتقبل أخطاء الأطفال الصريحة العفوية كجزء من العملية الإبداعية.
11- تتابع أفكار الأطفال كما هي دون محاولة إعادة تشكيلها لتتناسب مع أفكار الكبار.
1- تشجع كل طفل على توليد أفكار كثيرة متنوعة من خلال الحوار الحر.
2- تتقبل كل فكرة مهما كانت بسيطة أو غريبة ولا تلجأ إلى التقليل من شأنها مع إظهار التحمس لها.
3- تمنح الأطفال وقتاً كافياً لاستكشاف كل الإمكانات تحركاً من الأفكار الشائعة إلى الأفكار الأكثر إبداعاً.
4- تركز على العملية الإبداعية أكثر من الإنتاج الإبداعي.
5- تنشط خيال الأطفال بشكل دائم.
6- عدم نقد الأطفال في أفكارهم أو طرق تفكيرهم.
7- تؤجل الحكم على قيمة كل فكرة حتى نهاية الجلسة.
8- تساعد الأطفال على تطوير وربط الأفكار بطرق مختلفة مما يساعد على الوصول إلى أفكار أخرى جديدة.
9- توفر الفرص للأطفال أن يتعلموا ويفكروا ويكتشفوا دون تهديد التقييم الفوري.
10- تتقبل أخطاء الأطفال الصريحة العفوية كجزء من العملية الإبداعية.
11- تتابع أفكار الأطفال كما هي دون محاولة إعادة تشكيلها لتتناسب مع أفكار الكبار.
ثالثاً: كفايات الحل الإبداعي للمشكلات:
1- تقدم للأطفال مواقف غامضة أو مشكلات محيرة لإثارة تفكير الأطفال.
2- تحدد المشكلة موضوع الدرس وتطرحها على الأطفال.
3- تزود الأطفال بالمعلومات المتوفرة حول المشكلة وتحللها إلى عناصرها الأولية.
4- تشجع الأطفال على وضع بدائل متعددة لحل المشكلة.
5- تقيم الأفكار التي تم توليدها وتختار المقبول منها في حل المشكلة.
6- تشجع الأطفال على إيجاد حلول غير مألوفة للمشكلة.
7- تتيح فرص للمحاولات الفردية أو الجماعية لحل المشكلة.
8- تقيم الأفكار والحلول من خلال مساعدة الأطفال على التحقق من صحة الفروض أو الحلول المقترحة.
1- تقدم للأطفال مواقف غامضة أو مشكلات محيرة لإثارة تفكير الأطفال.
2- تحدد المشكلة موضوع الدرس وتطرحها على الأطفال.
3- تزود الأطفال بالمعلومات المتوفرة حول المشكلة وتحللها إلى عناصرها الأولية.
4- تشجع الأطفال على وضع بدائل متعددة لحل المشكلة.
5- تقيم الأفكار التي تم توليدها وتختار المقبول منها في حل المشكلة.
6- تشجع الأطفال على إيجاد حلول غير مألوفة للمشكلة.
7- تتيح فرص للمحاولات الفردية أو الجماعية لحل المشكلة.
8- تقيم الأفكار والحلول من خلال مساعدة الأطفال على التحقق من صحة الفروض أو الحلول المقترحة.
رابعاً: كفايات مكافأة الإنتاج الإبداعي:
1- تجعل أطفالها يتوقفوا عن عمل تقويمات سالبة.
2- تشجع الأطفال لكي يفكروا بصوت عالي لشرح أفكارهم في حل المشكلة.
3- تستخدم أساليب التعزيز المناسب طبقاً للمعايير التي تعتمد عليها للثناء على إجابة معينة.
4- توجه الأطفال نحو الاحتفاظ بأفكارهم عن طريق تسجيلها في كراسات خاصة بهم.
5- تشجع الأطفال على تطبيق أفكارهم الإبداعية في المجالات المختلفة.
6- تشجع المنافسة بين الأطفال على الأعمال الإبداعية.
7- تعرض أفكار وأعمال الأطفال المتميزة على زملائهم.
8- تنظم مسابقات لعرض الفنون والأعمال الإبداعية التي قدمها الأطفال وتقدم الحوافز لإثابة الأطفال المبدعين.
9- تشجع الأطفال على روح المخاطرة والتحدي.
10- تعزز أنماط السلوك الإبداعي.
11- تشجع الأطفال على تقويم ذاتهم (أعمالهم).
1- تجعل أطفالها يتوقفوا عن عمل تقويمات سالبة.
2- تشجع الأطفال لكي يفكروا بصوت عالي لشرح أفكارهم في حل المشكلة.
3- تستخدم أساليب التعزيز المناسب طبقاً للمعايير التي تعتمد عليها للثناء على إجابة معينة.
4- توجه الأطفال نحو الاحتفاظ بأفكارهم عن طريق تسجيلها في كراسات خاصة بهم.
5- تشجع الأطفال على تطبيق أفكارهم الإبداعية في المجالات المختلفة.
6- تشجع المنافسة بين الأطفال على الأعمال الإبداعية.
7- تعرض أفكار وأعمال الأطفال المتميزة على زملائهم.
8- تنظم مسابقات لعرض الفنون والأعمال الإبداعية التي قدمها الأطفال وتقدم الحوافز لإثابة الأطفال المبدعين.
9- تشجع الأطفال على روح المخاطرة والتحدي.
10- تعزز أنماط السلوك الإبداعي.
11- تشجع الأطفال على تقويم ذاتهم (أعمالهم).
كما
أن هناك العديد من المبادئ الهامة التي تساعد معلمة الروضة على تنمية
التفكير الإبداعي لدى الطفل عن طريق الخبرات والأنشطة المقدمة في الروضة،
وهذه المبادئ تكمن في التالي:
1- اهتمي بالتفكير الإبداعي وارفعي من قيمته وشجعي على الأفكار الجديدة وتنمية المواهب الإبداعية.
2- نم حساسية الأطفال للمثيرات البيئية.
3- شجعى على تناول الأشياء ومعالجة الأفكار.
4- علمي أطفالك كيفية اختيار كل فكرة على شكل منظم.
5- نمى القدرة على التسامح مع الأفكار الجديدة.
6- احذري أن تفرضي على الأطفال أنماطاً محددة.
7- وفرى جواً صفياً ، خلاقاً ، مريحاً وغير مزعج.
8- علمي الطفل أن يحترم تفكيره الإبداعي وشجعيه على أن يعبر عن أفكاره وأن يتم تسجيلها له في كراسته.
9- علمي أطفالك مهارات تساعدهم على أن يكونوا أكثر وعياً بمشاعر الآخرين ومراعاتها.
10- زودي أطفالك بمعلومات عن العملية الإبداعية وذلك بتعريفهم بطرق الاكتشاف الذاتي.
11- خففى من إحساس الأطفال من الرهبة أمام الروائع الفنية والأدبية والعلمية وتعريفهم بالصعوبات التي واجهها المشاهير.
12- شجعى التعلم الذي يبدأ فيه الفرد بنفسه ويجب عليك تقويمه.
13- ضعي لأطفالك أسئلة تثير المناقشة والجدل.
14- ضعي لأطفالك مشكلات مثيرة لهم.
15- وفرى لأطفالك فترات نشاط وفترات هدوء وتذكري تأثير عملية التهيؤ الذهني.
16- وفرى المصادر لأطفالك ليتوصلوا من خلالها إلى الأفكار والحلول.
17- شجعى عادة استخلاص المضامين الكاملة للأفكار.
18- نمى لدى أطفالك القدرة على النقد البناء.
19- شجعيهم على أن يكتسبوا المعارف من ميادين مختلفة ومتنوعة.
20- نمى في نفسك روح المغامرة؛ وذلك بممارسة جميع هذه الأفكار بنفسك ولنفسك.
21- وفري جواً صفياً يسوده حب التعلم مع تشجيع سلوك أي طفل يظهر علامات مميزة من خلال تقدير جهوده.
المصدر: موقع جامعة أم القرى2- نم حساسية الأطفال للمثيرات البيئية.
3- شجعى على تناول الأشياء ومعالجة الأفكار.
4- علمي أطفالك كيفية اختيار كل فكرة على شكل منظم.
5- نمى القدرة على التسامح مع الأفكار الجديدة.
6- احذري أن تفرضي على الأطفال أنماطاً محددة.
7- وفرى جواً صفياً ، خلاقاً ، مريحاً وغير مزعج.
8- علمي الطفل أن يحترم تفكيره الإبداعي وشجعيه على أن يعبر عن أفكاره وأن يتم تسجيلها له في كراسته.
9- علمي أطفالك مهارات تساعدهم على أن يكونوا أكثر وعياً بمشاعر الآخرين ومراعاتها.
10- زودي أطفالك بمعلومات عن العملية الإبداعية وذلك بتعريفهم بطرق الاكتشاف الذاتي.
11- خففى من إحساس الأطفال من الرهبة أمام الروائع الفنية والأدبية والعلمية وتعريفهم بالصعوبات التي واجهها المشاهير.
12- شجعى التعلم الذي يبدأ فيه الفرد بنفسه ويجب عليك تقويمه.
13- ضعي لأطفالك أسئلة تثير المناقشة والجدل.
14- ضعي لأطفالك مشكلات مثيرة لهم.
15- وفرى لأطفالك فترات نشاط وفترات هدوء وتذكري تأثير عملية التهيؤ الذهني.
16- وفرى المصادر لأطفالك ليتوصلوا من خلالها إلى الأفكار والحلول.
17- شجعى عادة استخلاص المضامين الكاملة للأفكار.
18- نمى لدى أطفالك القدرة على النقد البناء.
19- شجعيهم على أن يكتسبوا المعارف من ميادين مختلفة ومتنوعة.
20- نمى في نفسك روح المغامرة؛ وذلك بممارسة جميع هذه الأفكار بنفسك ولنفسك.
21- وفري جواً صفياً يسوده حب التعلم مع تشجيع سلوك أي طفل يظهر علامات مميزة من خلال تقدير جهوده.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
الرجاء عدم كتابة كلمات مزعجة