} -->
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الأربعاء، فبراير 29، 2012

الأخطاء الشائعة في اللغة العربيّة


ـ يقولون :انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب :خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره …. ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر

ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته

ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم

ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :

وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه

ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ
والصواب : تحرى الامر
ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ

فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء

وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا

ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ }
وقال الشاعر الشماخ :ـ

عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء

ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة
ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ
إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب
وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم

يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات

إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى

ـ يقولون : مجوهرات فلان ـ
ـ والصواب : جواهر فلان 
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92

ـ يقولون : البعض

ـ والصواب : بعض .

كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .

وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .

ـ يقولون : تـصـنـّـت .

ـ والصواب : تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .

والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .
ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .

ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان

لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .

ـ يقولون هذا بئر عميق .

ـ والصواب : هذه بئر عميقة ،

لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع

بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .

ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .

وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .

ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ،

اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )

ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء )

تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :

ممدّون سودان عظام المناكبفضحتم قريشًا بالفِـرار وأنتـم

ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :

يخال الفِرار يراخي الأملضعيف النكاية أعـداءه

ـ يقولون : مُدَرَاء .

ـ والصواب مديرون .

يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء …إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .

ـ يقولون : ملفت للنظر .

ـ والصواب : لافت للنظر .

كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء.

—————————-
الفصل الثاني:
 11/ من الخطأ قولك: أخِصّائي و الصحيح = مُختص أو اختصاصي
12/ من الخطأ قولك: البند الأول و الصحيح = الفقرة الأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة
13/ من الخطأ قولك: نموذج و الصحيح = أنموذج
14/ من الخطأ قولك: مشاكل و الصحيح = مشكلات
15/ من الخطأ قولك: الدلو مليء بالماء و الصحيح = الدلو مملوء أو ملآن بالماء
16/ من الخطأ قولك: أغلاط و الصحيح = غلطات
17/ من الخطأ قولك: شتان بينهما و الصحيح = شتان ما بينهما
18/ من الخطأ قولك: حضر المدراء (جمع مدير) و الصحيح = حضر المديرون
19/ من الخطأ قولك: أجب على الأسئلة و الصحيح = أجب عن الأسئلة
20/ من الخطأ قولك: بت في الأمر و الصحيح = بت الأمر
——————————————————

ملحوظة (وليس ملاحظة):- في تاج العروس، أغلاط جمع غلط، والبعض يخطـِّيء صاحب التاج!! فهل لأحدكم قولٌ فصلٌ في هذا؟!

الفصل الثالث:

21/ من الخطأ قولك: مكة تقع جنوبي المدينة و الصحيح = مكة تقع جنوب المدينة ومثل ذلك بقية الجهات
22/ من الخطأ قولك: عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة
23/ من الخطأ قولك: هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق
24/ من الخطأ قولك: بدون قصد و الصحيح = من دون قصد
25/ من الخطأ قولك: طـُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طـُرُق (جمع طريق)
26/ من الخطأ قولك: بالرغم و الصحيح = على الرغم
27/ من الخطأ قولك:علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك
28/ من الخطأ قولك: هذا شاب أعزب (ليس له زوجة) و الصحيح = هذا شاب عَزَب
29/ من الخطأ قولك: امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود
30/ من الخطأ قولك: : قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا
 
الفصل الر ابع:

31/ من الخطأ قولك: سافرت إلى مكة المكرمة و الصحيح = سافرت مكة المكرمة
32/ من الخطأ قولك: حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي
33/ من الخطأ قولك: الخطأ : حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ
34/ من الخطأ قولك: حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة
35/ من الخطأ قولك: حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله
36/ من الخطأ قولك: أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكنْ
37/ من الخطأ قولك: أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي
38/ من الخطأ قولك: لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً
39/ من الخطأ قولك: لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل
40/ من الخطأ قولك: أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)

الفصل الخامس:

41/ من الخطأ قولك: تعالـُوا و الصحيح = تعالـَوا بفتح اللام ، ومثلها تعالـِي خطأ والصحيح تعالـَي بالفتح
42/ من الخطأ قولك: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا و الصحيح = سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
43/ من الخطأ قولك: إندهش من الخبر و الصحيح = دهِش من الخبر
44/ من الخطأ قولك: أصيب بنزيف و الصحيح = أصيب بنزف
45/ من الخطأ قولك: ملفت للنظر و الصحيح = لافت للنظر
46/ من الخطأ قولك: تمارين و الصحيح = تمرينات
47/ من الخطأ قولك: مشاريع و الصحيح = مشروعات
48/ من الخطأ قولك: مواضيع و الصحيح = موضوعات
49/ من الخطأ قولك: عناوين الأخبار و الصحيح = عنوانات الأخبار
50/ من الخطأ قولك: حوّر فلان الكلام و الصحيح = غيّر فلان الكلام


الفصل السادس:

51/ من الخطأ قولك: ماجد شاطر (المقصود نبيه) و الصحيح = ماجد نبيه لأن الشاطر هو الذي أعيا أهله خبثا
52/ من الخطأ قولك: استلم الرسالة و الصحيح = تسلم الرسالة
53/ من الخطأ قولك: أعطيته بدل فاقد و الصحيح = أعطيته بدل مفقود
54/ من الخطأ قولك: احتار في أمره و الصحيح = حار في أمره
55/ من الخطأ قولك: هذا رجل عريس (حديث الزواج) و الصحيح = هذا رجل عروس وامرأة عروس
56/ من الخطأ قولك: بنت مدللة و الصحيح = بنت متدللة
57/ من الخطأ قولك: تعال عندنا و الصحيح = تعال إلينا
58/ من الخطأ قولك: لم يكترث به و الصحيح = لم يكترث له
59/ من الخطأ قولك: التقى بزيد و الصحيح = التقى زيدا ، أو لقي زيدا
60/ من الخطأ قولك: سرك مصان و الصحيح = سرك مصون

الفصل السابع:

61/ من الخطأ قولك: كلام هام و الصحيح = كلام مهم لأن هام من الهم
62/ من الخطأ قولك: على كافة الأصعدة (جمع صعيد) و الصحيح = على كافة الصُعُد
63/ من الخطأ قولك: “كمعلم، ما رأيك في مناهج التعليم” و الصحيح = لأنك معلم، وأنت معلم… ما رأيك في مناهج التعليم.. لأن الكاف كاف أعجمية (as a teacher)

64/ من الخطأ قولك: انحط إلى أسفل الدرجات و الصحيح = انحط إلى أسفل الدركات ، لأن الدرجة منزلة علوية
65/ من الخطأ قولك: هذا كلام محذور و الصحيح = هذا كلام محظور (التباس حرف الذال بالظاء) بقصد المنع
66/ من الخطأ قولك: لقد أثر عليه و الصحيح = لقد أثر فيه أو أثر به
67/ من الخطأ قولك: أعلنا خـُطبة فلان (من الزواج) و الصحيح = أعلنا خـِطبة فلان بكسر الخاء
68/ من الخطأ قولك: سمعنا خـِطبة فلان (من الكلام) و الصحيح = سمعنا خـُطبة فلان بضم الخاء
69/ من الخطأ قولك: حرمه من حقه و الصحيح = حرمه حقه
70/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه

الفصل الثامن:
71/ من الخطأ قولك: لعبت المقاومة دورا حاسما و الصحيح = مارست المقاومة دورا حاسما
72/ من الخطأ قولك: لقيته بالأمس و الصحيح = لقيته أمس
73/ من الخطأ قولك: عمل لقاء أجر و الصحيح = عمل بأجر
74/ من الخطأ قولك: سبق و أن قلنا و الصحيح = سبق أن قلنا
75/ من الخطأ قولك: خاصة و أن أكثرهم و الصحيح = خاصة أن أكثرهم (بدون واو)
76/ من الخطأ قولك: يا أبتي و الصحيح = يا أبت
77/ من الخطأ قولك: استأذنت منك و الصحيح = استأذنتك
78/ من الخطأ قولك: كان معهم بنادق (جمع بندقية) و الصحيح = بندقيات
79/ من الخطأ قولك: لديه ثلاث أراض ٍ (جمع أرض) و الصحيح = لديه ثلاث أرضون
80/ من الخطأ قولك: قدم السواح و الصحيح = قدم السياح
الفصل التاسع:
81/ من الخطأ قولك: هو ناكر الجميل و الصحيح = هو منكر الجميل
82/ من الخطأ قولك: تعرفت على أحمد و الصحيح = تعرفت أحمدا
83/ من الخطأ قولك: بكى من شدة التأثر و الصحيح = بكى من شدة التأثير
84/ من الخطأ قولك: دق على الباب و الصحيح = دق الباب
85/ من الخطأ قولك: المكان بعيد عنا و الصحيح = المكان بعيد منا
86/ من الخطأ قولك: أكد على كلامه و الصحيح = أكد كلامه
87/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع و الصحيح = يتحاشى من الوقوع
88/ من الخطأ قولك: عملنا شراكة و الصحيح = عملنا شركة
89/ من الخطأ قولك: تحمم بالماء و الصحيح = استحم بالماء
90/ من الخطأ قولك: البرواز و الصحيح = الإطار
ملحوظة: تم تعديل الفقرة 63
الفصل العاشر:
91/ من الخطأ قولك: شديد الحساسية و الصحيح = شديد الإحساس
92/ من الخطأ قولك: انشغل بنفسه و الصحيح = شغل بنفسه
93/ من الخطأ قولك: أيهما أبعد ، عطارد أو المريخ؟ و الصحيح = أيهما أبعد ، عطارد أم المريخ؟
94/ من الخطأ قولك: أَكَّدَ محمد على الوعدِ و الصحيح = أكد محمد الوعد َ
95/ من الخطأ قولك: طالما لم ترد فأنا لن أرد (بمعنى مادام) و الصحيح = مادمت لم ترد فأنا لن أرد
96/ من الخطأ قولك: اعتذرت عن الرد و الصحيح = اعتذرت عن عدم الرد
97/ من الخطأ قولك: هذا أمرٌ طبيعي و الصحيح = هذا أمرٌ طبعي
98/ من الخطأ قولك: التقى محمدٌ بزيد و الصحيح = التقى محمدٌ زيدا
99/ من الخطأ قولك: ما زرته أبدا و الصحيح = ما زرته قط
100/ من الخطأ قولك: كنت في قسم الـقـُبـُول والتسجيل و الصحيح = كنت في قسم القـَبـُول (بفتح القاف)

الفصل الحادي عشر:
101/ للتفرقة بين الضاد والظاء:
ليس هناك قاعدة معينة ، فالعرب بسليقتهم الفصحى كانوا يفرقون بينهما عن طريق النطق من دون لحن ، وإليكم الكلمات التي تكتب بحرف الظاء ، وما عداها يكتب بحرف الضاد كما ذكرها الحريري في منظومته:
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـعـ** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْـ** ـلامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْـ** ـظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـقـ ** ـريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنـ ** ـبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْـ** ـظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّـ ** ـةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّـ ** ـةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْـ** ـظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْـ** ـظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْـ** ـظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْـ ** ـلِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْـ ** ـها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقـ ** ـضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا
102/ من الخطأ قولك: دولاب الملابس و الصحيح = خزانة الملابس
103/ من الخطأ قولك: موضوعك قاصر على كذا و الصحيح = موضوعك مقصور على كذا
104/ من الخطأ قولك: قال أثناء حديثه و الصحيح = قال في أثناء حديثه
105/ من الخطأ قولك: ذكر بأنك شاعر و الصحيح = ذكر أنك شاعر
106/ من الخطأ قولك: حيث أن و الصحيح = حيث إن
107/ من الخطأ قولك: هذا الموضوع عديم الفائدة و الصحيح = هذا الموضوع معدوم الفائدة
108/ من الخطأ قولك: الماس و الصحيح = الألماس
109/ من الخطأ قولك: استبيان و الصحيح = استبانة
110/ من الخطأ قولك: نوعيات من الصور و الصحيح = أنواع من الصور
الفصل الثاني عشر:
111/ من الخطأ قولك: لا تصدق فيني كذوبا والصحيح = لا تصدق فـِيّ َ كذوبا
112/ من الخطأ قولك: أرجو المساعدة و الصحيح = أرجو منك المساعدة
113/ من الخطأ قولك: حديث صحافي و الصحيح = حديث صَحفي
114/ من الخطأ قولك: لا بد وأن يكون و الصحيح = لا بد أن يكون
115/ من الخطأ قولك: لقيت بدلا عنه و الصحيح = لقيت بدلا منه
116/ من الخطأ قولك: اجتمع زيد بعبيد و الصحيح = اجتمع زيد إلى عبيد
117/ من الخطأ قولك: هذا موضوع متميز و الصحيح = هذا موضوع مميز
118/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع في المحظور و الصحيح = يتحاشى عن الوقوع في المحظور
119/ من الخطأ قولك: اعتذر منه و الصحيح = اعتذر إليه
120/ من الخطأ قولك: لا تبدل الحقَ بالباطل و الصحيح = لا تبدل الباطلَ بالحق

الفصل الثالث عشر:
121/ من الخطأ قولك: تحرى فلان عن الأمر و الصحيح = تحرى فلان الأمر
122/ من الخطأ قولك: ما رأيتك أبدا و الصحيح = ما رأيتك قط
123/ من الخطأ قولك: أقبل الرجل يـَهْرَع و الصحيح = أقبل الرجل يُـهرع (من السرعة) بضم الياء لا بفتحها
124/ من الخطأ قولك: خمسة شهور و الصحيح = خمسة أشهر ، ومثلها: أنفس ، أحرف ، أسطر
125/ من الخطأ قولك: لا تصغي لزيد و الصحيح = لا تصغ ِ إلى زيد (خطآن هنا)
126/ من الخطأ قولك: جاء لوحده و الصحيح = جاء وحده
127/ من الخطأ قولك: جاء زيد ثم جاء عبيد و الصحيح = جاء زيد ثم عبيد
128/ من الخطأ قولك: زاد في الجهد و الصحيح = زاد الجهد
129/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه
130/ من الخطأ قولك: مصائر (جمع مصير) و الصحيح = مصاير
——————————————
131/ من الخطأ قولك: أحاله إلى رماد و الصحيح = أحاله رمادا
132/ من الخطأ قولك: جريدة أو جورنال و الصحيح = صحيفة
133/ من الخطأ قولك: يُشفيك الله وأشفاك (للمريض)و الصحيح = يَشفيك الله وشفاك ، والمعنيان هنا نقيضان لمعنى يُشفيك الله وأشفاك، لأن أشفاك دعوة على المريض وليست له
134/ من الخطأ قولك: قال البعض و الصحيح = قال بعض الناس
135/ من الخطأ قولك: رزقه الله بالمال و الصحيح = رزقه الله مالا
136/ من الخطأ قولك: فتاوي ودعاوي و الصحيح = فتاوى ودعاوى
137/ من الخطأ قولك: فاكهة طازِجة (بكسر الزاء) و الصحيح = فاكهة طازَجة بالفتح
138/ من الخطأ قولك: طلبت منه ألاَّ يفعل ذالك و الصحيح = طلبت منه أن لا يفعل ذالك
139/ من الخطأ قولك: نعم عند الإجابة على سؤال “ألست” بالإثبات والصحيح = بلى كقوله تعالى “ألستُ بربكم؟” فالإجابة بنعم معناه النفي
140/ من الخطأ قولك: لا عند الإجابة على سؤال “ألست” بالنفي والصحيح = كلا لأن الإجابة بلا معناه الإثبات
——————————————
141/ من الخطأ قولك: ترجمة القرآن الكريم و الصحيح = ترجمة معاني القرآن الكريم لاستحالة الترجمة
142/ من الخطأ قولك: الشريعة السمحاء و الصحيح = الشريعة السمحة
143/ من الخطأ قولك: انكسفت الشمس و الصحيح = كسفت الشمس (القمر يقال له خسف ، وليس انخسف)
144/ من الخطأ قولك: سأل زيد عليك و الصحيح = سأل زيد عنك
145/ من الخطأ قولك: ودَدت بمعنى تمنيت و الصحيح = ودِدت
146/ من الخطأ قولك: هم قوم بؤساء و الصحيح = هم قوم بائسون
147/ من الخطأ قولك: إضغط على مفتاح الدخول و الصحيح = إضغط مفتاح الدخول
148/ من الخطأ قولك: تجـرُبة و الصحيح = تجـرِبة بكسر الراء
149/ من الخطأ قولك: أنصحك و الصحيح = أنصح لك
150/ من الخطأ قولك: أشكرك و الصحيح = أشكر لك
——————————————
151/ من الخطأ قولك: نذهب سوية و الصحيح = نذهب معا ، فسوية معناها العدل
152/ من الخطأ قولك: إندهشت ، ومندهش و الصحيح = دُهِشت ومدهوش راجع رقم (43)
153/ من الخطأ قولك: صادق على الامر و الصحيح = صدّق على الامر
154/ من الخطأ قولك: إستنادا على قولك و الصحيح = استنادا إلى قولك
155/ من الخطأ قولك: عزمه على العشاء و الصحيح = دعاه إلى العشاء
156/ من الخطأ قولك: الأمر مناط به و الصحيح = الأمر منوط به
157/ من الخطأ قولك: قسم التحاليل و الصحيح = قسم التحليلات
158/ من الخطأ قولك: حـلـَـبة السباق و الصحيح = حـلـْـبة السباق بسكون اللام
159/ من الخطأ قولك: حُضن الأمهات و الصحيح = حِضن الأمهات
160/ من الخطأ قولك: عن كثب و الصحيح = من كثب
——————————————
161/ من الخطأ قولك: بنك التنمية الإسلامي و الصحيح = مصرف التنمية الإسلامي
162/ من الخطأ قولك: راديو القاهرة ، جهاز الراديو و الصحيح = إذاعة القاهرة ، المذياع
163/ من الخطأ قولك: تلفزيون ، أو (تي في) و الصحيح = الرائي
164/ من الخطأ قولك: التليفون و الصحيح = الهاتف
165/ من الخطأ قولك: بور سعيد ، بورت سودان و الصحيح = ميناء سعيد ، ميناء السودان
166/ من الخطأ قولك: فك سراحه و الصحيح = فك قيده لأن السراح هو الطلاق
167/ من الخطأ قولك: آوى إلى فراشه و الصحيح = أوى إلى فراشه
168/ من الخطأ قولك: مشرفون أكِفـّاء و الصحيح = مشرفون أكـْفـَاء
169/ من الخطأ قولك: هذا الحال و الصحيح = هذه الحال
170/ من الخطأ قولك: الكورة الأرضية و الصحيح = الكرة الأرضية
——————————————
171/ من الخطأ قولك: أعطيني الكتاب (عند مخاطبة المذكر وهو خطأ شائع) و الصحيح = أعطني الكتاب
172/ من الخطأ قولك: قـَيد أنملة و الصحيح = قـِيد أنملة بكسر القاف
173/ من الخطأ قولك: بحريني نسبة إلى البحرين و الصحيح = بحراني
174/ من الخطأ قولك: أمهات الكتب و الصحيح = أمّات الكتب
175/ من الخطأ قولك: يجمع الضرائب و الصحيح = يجبي الضرائب
176/ من الخطأ قولك: رجل جَهُوري و الصحيح = رجل جَهْوَري
177/ من الخطأ قولك: نـفـُـد أو: نـفـَد أو: نـفـُذ أو: نـفـَذ أي: انتهى الشيء و الصحيح = نـفِـد بالدال وكسر الفاء
178/ من الخطأ قولك: لم يرُق له هذا الموضوع ، أي: لم يعجبه و الصحيح = لم يرُقه هذا الأمر الموضوع
179/ من الخطأ قولك: تصّنت و الصحيح = تنصّت
180/ من الخطأ قولك: حضر بدون حقيبته و الصحيح = حضر من دون حقيبته
——————————————
181/ من الخطأ قولك: والنبي (عند القسم) و الصحيح = والله ، لأنه لا يقسم بأحد بحق غيره سبحانه ا
182/ من الخطأ قولك: ركبت سيارة تكسي ، أو ليموزين و الصحيح = ركبت سيارة أجرة
183/ من الخطأ قولك: ركبت الباص (من الـBus) أو الأوتوبيس أو الأوتوبص و الصحيح = ركبت الحافلة
184/ من الخطأ قولك: صندوق تجوري (صندوق حديدي ضد السرقة والحريق) و الصحيح = صندوق خزنة
185/ من الخطأ قولك: اشتريت دربيل و الصحيح = اشتريت منظارا (مكبر صورة)
186/ من الخطأ قولك: تنازل عن حقه و الصحيح = نزل عن حقه
187/ من الخطأ قولك: مقاسات رجالية و الصحيح= مقاسات للرجال
188/ من الخطأ قولك: هاذه أفكار شبابية و الصحيح = هاذه أفكار الشباب
189/ من الخطأ قولك: الكتاب موجود على الرف التحتاني والصحيح = الكتاب موجود على الرف التحتي
190/من الخطأ قولك: ريجيم والصحيح = حمية لأن كلمة ريجيم أجنبية
——————————————
191/ من الخطأ قولك: زولية و الصحيح = بساط لأن زولية كلمة فارسية
192/ من الخطأ قولك: الترم الصيفي (الدراسة الجامعية) و الصحيح = الفصل الصيفي
193/ من الخطأ قولك: لبست ثوبا أبيضا و الصحيح = لبست ثوبا أبيض َ لأن أبيض وصف ممنوع من الصرف
194/ من الخطأ قولك: “استووا واعتدلوا يرحمُكم الله” بضم الميم و الصحيح = “استووا واعتدلوا يرحمْكم الله” بالجزم
195/ من الخطأ قولك: المريض على سريره يَحتضر و الصحيح = المريض على سريره يُحتضر
196/ من الخطأ قولك: ما هي العُِلاقة بين كذا وكذا (بضم الـ ع أو كسرها) و الصحيح = العَلاقة بفتح العين
197/ من الخطأ قولك: الأبْلة بمعنى المعلمة لأن أصلها تركي و الصحيح = المعلمة أو المدرِّسة
198/ من الخطأ قولك: قناعتي بالموضوع و الصحيح = اقتناعي بالموضوع
199/ من الخطأ قولك: لا يخفاكم و الصحيح = لا يخفى عليكم
200/ من الخطأ قولك: الكلام الغير صحيح هو كذا وكذا، ومثله: الغير الصحيح ،، و الصحيح = الكلام غير الصحيح
——————————————
201/ من الخطأ قولك: هذا الموضوع عديم الفائدة و الصحيح = هذا الموضوع معدوم الفائدة
202/ من الخطأ قولك: إسهاما منا في عمل كذا و الصحيح = مساهمة منا في عمل كذا
203/ من الخطأ قولك: صدر البيت وعَجــْـزه و الصحيح = عَجـُــزه بضم الجيم
204/ من الخطأ قولك: يتردد على مجالس العلم و الصحيح = يتردد إلى مجالس العلم
205/ من الخطأ قولك: إلى عـِنان السماء و الصحيح = إلى عـَنان السماء بفتح العين
206/ من الخطأ قولك: كل عام وأنتم بخير و الصحيح (على جوازها) = كل عام أنتم بخير
207/ من الخطأ قولك: رقم شاسيه السيارة كذا وكذا و الصحيح = رقم هيكل السيارة كذا وكذا
208/ من الخطأ قولك: دفاية و الصحيح = مدفأة
209/ من الخطأ قولك: ماركة مسجلة و الصحيح = علامة مسجلة
210/ من الخطأ قولك: ساندوتش و الصحيح = شطيرة
————————————————————–
(*) منقحة، حيث تم مراجعة القائمة فوجدت بعضها مكررا، وبعضها عدلت فيها قليلا من ناحية التشكيل…
==================== ==================== =======
شائق وشيق فقرة 23:
ذكر الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري في مقال له:
إن تعبيري بكلمة (( شيّق )) تعبير صحيح .. ودع عنك المتنطعين الذين يقولون: لا يصلح إلا شائق !!
والصواب أن الصيغ إذا صح التحويل إليها تصريفًا، وصحت معانيها سماعًا، واستقراءً حاصرًا من المسموع، فلا يشترط سماع المادة على الصيغة؛ فتقول: ثالوثًا، لأنه صح الفاعول في فاروق، وساطور، وكافور مبالغة، واسمًا، ومبالغة؛ فلا يشترط سماع الثالوث!
والشيق كالطيب والصيب ترغب عن اسم الفاعل إلى ما هو أبلغ..
==================== ==================== =======
طبيعي وطبعي فقرة 97:
التصحيح في الفقرة يشمل الطبيعة والطبع… لإن النسبة إلى الطبيعة هو طبَعي بفتح الباء وليس طبيعي، وإن كان لبعض أعضاء مجمع اللغة العربية رأي يُخالف ما سار عليه الأولون لأسباب منها غلبة التعود على نطق الكلمة شرط أن يكون إجازة اللفظ المستحدث لا يخالف مألوف العرب أو يكون في إجازته نشاز، ومن هاذه الألفاظ كلمتا ” رئيسي وطبيعي”..
طبيعي من الطبيعة والصحيح طبعي بفتح الباء،
وطبْعي من الطبع والتطبع و هو بسكون الباء،
فالنسبة للطبيعة طبعي بفتح الباء على وزن فعيلة، فالنسبة تلغي الياء، لذالك نقول:
الإمام أبوجعفر المدني، والإمام نافع المدني نسبة إلى المدينة على وزن الطبيعة!! فالطبيعة نسبتها تكون طبَعي بفتح الباء على وزن مدني (فعَلي)..
أما هل هو طبعي في المثال أو طبيعي فطبعي بإسكان الباء لأنه عائد إلى الطبع والتطبع والعادة، مع العلم أن النسبة للطبيعة والطبع متشابهة رسما لاكنها مختلفة نطقا بفتح الباء أو تسكينها..
==================== ==================== =======
همزة الوصل وهمزة القطع:
وللتفرقة بين الهمزتين يضاف حرف الواو أو الفاء قبل الكلمة…فإذا نطقت الهمزة صارة همزة قطع، وإذا لم تنطق فهي همزة وصل مثل:
أصحاب = فأصحاب ، وأصحاب >>>> همزة قطع
استقام = فاستقام ، واستقام >>>> همزة وصل
أين توجد همزة الوصل ؟
1 ـ في الأسماء السماعية مثل ( ابن ، ابنة ، امرأة ، امرؤ ، اسم ، اثنان .. )
2 ـ أل التعريف مثال ( الرجل ، القلم ، الكتاب ، المنتدى … )
3 ـ في أول الفعل الماضي الخماسي والسداسي مثل ( انتفع ، انكسر ، استقام ، استعان .. )
وأيضاً تأتي في مصدر هذا الفعل مثل ( انتفاعاً نقول … انتفع الرجل بعمله انتفاعاً كبيراً )
وتأتي أيضاً في الأمر من هذا الفعل الخماسي والسداسي مثال ( استغفر الله ، استعن بالله )
4 ـ في أول الفعل الأمر من الثلاثي مثال ( ادعوا إلى الله ، اجلس حيث تكون )
==================== ==================== =======
للتفرقة بين الضاد والظاء فقرة 101:
ليس هناك قاعدة معينة ، فالعرب بسليقتهم الفصحى كانوا يفرقون بينهما عن طريق النطق من دون لحن ، وإليكم الكلمات التي تكتب بحرف الظاء ، وما عداها يكتب بحرف الضاد فمثلا كلمة ظهر يتكتب بالظاء وما اشتـُقَّ منها:
ظهر يظهر اظهار مظهور ظاهر مظهر ظهير ظهران ظواهري اظهر…
استيقظ ، اغتاظ ، أيقظ ، باهظ ، تشظي ، تقريظ ، جاحظ ، حِظا ، حظ ، حظوة ، حظيرة ، حفظ ، حنظل ، شظا ، شظف ، شواظ ، ظافر ، ظالع ، ظبة ، ظبي ، ظرف ، ظعن ، ظفر ، ظـَل ، ظِل ، ظلام ، ظلف ، ظلم ، ظهر ، ظن ، ظمأ ، ظمياء ، ظهر ، عظم ، عظيم ، عكاظ ، غليظ ، غيظ ، فظاظة ، فظيع ، قيظ ، كاظم ، كظم ، لحظ ، لظى ، لفظ ، لماظ ، محظور ، مظالم ، مظفر ، مظنة ، مواظب ، ناظر ، نظر، نظم ، نظير ، نظيف ، وعظ ، وظيف ، وظيفة…أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف : أ-ت-ث-ذ-ز-ط-ص-ض-س لا يوجد فيها حرف (ظاء)
منقول

هناك 3 تعليقات:

  1. االسلام عليكم استاذي الكريم و شكرا لك علي هذه المعلومات القيمه

    ردحذف
  2. عبد الواحد بوحجلةالأربعاء, يوليو 29, 2015

    نشكركم أستاذنا عبد القادر جزولي على جهدكم المبارك وأرجو أن تصوبوا كتابة الفعل حنا هكذا بألف ممدودة لما سبق في علمكم أنها من الحنو.

    ردحذف
  3. أشكر مرورك على المدونة ، وأثمن تصويبك اللغويّ .
    تحياتي .

    ردحذف

الرجاء عدم كتابة كلمات مزعجة

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
-