أنجِـز هذا
الموضوع لإفادة الأساتـذة والمفتشيـن في الطـورين المتوسـط والثانوي، ولا يسمح
بنقله لأغــراض تجـاريـة أو إشهـاريـة إلى أي مـوقـع، أو صحـيـفـة، أو دوريـة دون
اسـتـئـذان صـاحـبـه.
مديرية التّربية لولاية جيجل ـ
|
مفتشية
التّعليم المتوسّط
الـمـقـاطـعـة
الـثّـانـيـــة
|
مـادّة:
اللـغـة الـعـربـيـة
السّنة
الدّراسية 2015/2014
|
نشـاط الأعمـال الموجّهة
نصف يوم تكويني لفائدة أستاذة اللغة العربية
الإشراف والتأطير:
مفتش التعليم المتوسط : قدور عبد الله
keddourabdellah@yahoo.fr
|
أ ـ كـلـمـة الافــتــتـــــاح:
|
بسم الله الرحمان الرحيم، والحمـد الله رب العـالمـيـن، والصـلاة والسـلام
على الهـادي البشيـر، والسـراج الـمـنـيـر سـيـدنـا محمد، وعلى آلـه الطـيـبـيـن
الطـاهـريـن.
يطيـب لي أن أرحب بهذا الجمـع الكريم أجمل ترحيـب، متمنيـا للجميـع عـودة موفـقـة،
وسنـة دراسـيـة جـديـدة نـاجـحـة.
تتـواصـل رحلتـنـا التّـربـويـة ـ في إطـار الرسـالـة
المـنـوطـة بـنـا ـ بغـرض تـمـتـيـن الدعـامـات الأسـاسـيـة لتحـسـيـن الأداء
البـيـداغوجي، والارتـقـاء بالـقـدرات الـمهـنـيـة للأسـاتـذة من أجـل تحقـيـق
الأهـداف التّـربـويـة المـنـشـودة.
من غير شك فإن
رزنـامة الأيـام التكوينية ـ للسنة الجارية ـ قد وصلتكم في مؤسسـاتكم، وقد ضبطت
موضـوعـاتهـا انطـلاقـا من الانشـغـالات، والإشكـاليـات التي اقترحتموها في آخـر
يـوم تكـويـني من السنـة التكـوينـيـة المـاضيـة، وتتـنـاول العـنـاويـن
التّـاليـة:
(نشـاط الأعـمـال الموجهة ـ نشـاط المطـالعـة المـوجهـة
فـي مقـرر السنـة الثـانية المتوسطة ـ نشـاط التعبيـر الكتـابي ـ تصحيـح التّعبيـر
الكتـابي ـ علم النّفـس التّربـوي (.
وتطبيـقًـا لهذه الرزنـامـة،
نخـصـص هذا اللقـاء التّكـويـني لمعـالجـة المـوضـوع الأول (نشـاط الأعمـال
الموجهة) الذي شغـل بال الحـقـل التربـوي، وأثـارت برمجتـه تساؤلات كـثـيـرة لـدى
الأسـرة التـربـويـة، وكذا شـركـاء الفـعـل البيداغـوجي بسبـب القـراءة المتسرعة،
أو الخاطئة للمنشـور رقـم: 1313 المـؤرخ في 30 جـوان 2013 المتعلـق بإقـرار هذا
النشـاط، أو بسبـب الغـمـوض الذي يكـتـنـف موضـوعـاتـه، ومنهجـيـة تنفـيـذه،
والكـفـاءات المـتـوخّـاة منـه.
والحقيـقـة أنّ هذا النشـاط ليـس جـديـدا في الحـقـل التّـربـوي، فقد كـان مقـررا
في بعـض المناهـج القديمـة، لكـن من غيـر رفـده بما يسـاعد على تسهـيـل تنفـيـذه،
وتحقيـق كـفـاءاتـه، وما زاده تعقيـدا وإشكـالا هو خلـو المكتبـة التربويـة، وكذا
المراجـع العربيـة من أي ما يتعلق بالأعمـال الموجهـة، باستثـنـاء فقـرة قصيـرة
ضـمـن المنـهـاج الحـالي (طبعـة جـوان 2013) للسـنـة الأولى من التّعلـيـم
المتـوسـط (ص19) لا تكـاد تبـيـن ، ولا تفـي بالغـرض المطـلـوب.
وإذا
كان من حق الأساتذة ـ بشكل خاص ـ أن يسألوا ويتسـاءلوا عمـا يبدد لهـم الغموض،
ويذلـل لهـم الصّعـاب، فمن الواجـب عليهـم أيضًـا أن يجتهـدوا، ويجـاهـدوا
الإشـكـالـيـات التي تعـتـرض سبـيـلـهـم في التّـعـلـيـم والتّـعـلـم، وفي أي
مـوضـوع من المـوضـوعـات، بمـا أنّهـم تزوّدوا بأسـس البحـث، وفرَسـوا دروبـه في
رحـاب الجـامعـة، ومـجـالات التّكويـن والتّعلـيـم، وإن صـح العـزم، وصـدقـت
النّيـة فالنّتـائـج ستـكـون مثمـرة، ومبهجـة لا محـالـة، أما التّسـرع في قـراءة
المنـاشـيـر، والإصـدار الجـزافي للأحكـام فعـادة ما يوقعـان صاحبهـمـا في
المغـالـط والمـزلات، ويـضـيِّـعـان على الأمـة والأجـيـال الـفـوائـد والخـيـرات.
لهـذا وذاك، رأيت من واجبي ـ في إطـار المهـام
المنوطة بي كمفتش للتعليـم المتوسط ـ أن أجتهد لتقريـب صورة نشـاط الأعـمـال
الموجهة إلى الأذهان، وتذليل الصعـوبات التنظيمية والبـيـداغـوجـيـة التي تعـتـرض
تـنـفـيـذه، وبـيـان الأثـر الـذي يحـدثـه في تحـسـيـن الـمـردود التّربـوي،
وإفـادة زملائي في هيئة التفتـيـش، وإخـواني الأسـاتذة في كل مـقـاطـعـات الوطـن،
فـضـلا عـن تـصـحـيـح الرؤى، والأفـكـار الخـاطـئـة الـتي أفـرزهـا إقـرار هـذا
الـنّـشـاط، ومـن أجـل تحـقـيـق هـذه الأهـداف سـطـرت جـدول الأعـمـال الـتـالي:
جـدول الأعـمـال:
|
النّـشـــــــــــــــــــــــــــاط:
|
التّـوقـيــــــــــت:
|
أ ـ
كـلــمـة الافــتتــــاح.
|
08.30
|
ب ـ عرض حول نشـاط الأعمـال الموجهة.
|
09.00 – 10.00
|
ج ـ درس تطبـيـقي في الأعمـال الموجهـة.
تقديم : الأستاذ مشطر رضوان
|
10.00 – 11.00
|
د ـ منـاقشة ضمن اللّجـان (أعمـال اللجان).
|
11.00 – 12.00
|
هـ ـ
قـراءة تقـاريـر أعمال اللجان
متبوعـة بتعقيـب المؤطـر، ومفتـش المادة.
|
12.00 – 12.30
|
و ـ كـلـمـة الاخـتتــام.
|
12.30
|
أ ـ العرض الخـاص بنشـاط الأعمـال الموجهة يتضمّـن العنـاصر
الآتيـة:
|
1ـ مقـدمـة عن ظـروف اعتمـاد حصة الأعمـال الموجهـة:
2 ـ الإجـراءات التنظيمـيـة لحصـص الأعمـال
المـوجـهـة:
3 ـ تـعـريـف نـشـاط الأعـمـال الموجّهـة:
4 ـ دور الأسـتـاذ في نشـاط الأعمـال الموجهـة:
5 ـ أثر نـشـاط الأعـمـال
الموجـهـة في تحسـيـن المـردود التّربـوي:
6 ـ أهـداف نشـاط الأعمـال المـوجهـة:
7 ـ مجـال نشـاط الأعمـال الموجهـة وموضـوعـاتهـا:
8 ـ منهجـيـة تقديـم نشـاط الأعمـال المـوجهـة:
9 ـ بيـن الأعـمـال الموجهـة
والاسـتـدراك:
1ـ مقدمة عن ظروف اعتماد حصة الأعمال الموجهة:
|
إن التّطـور الاجتمـاعي السريع والانفجـار المعرفـي الكبيـر يفرضـان مواكبة
المستجدات في حركـيـة دائمـة من أجـل ضـمـان الـسير الحسن للمنـظـومـة
التّـربـويـة.
لهـذا لم تـألُ وزارة التربيـة
جهدا في اتّخـاذ الاجراءات المناسبة لتقـويـم الاختـلالات، وتحسيـن المـردود
التّـربـوي على مستـوى المـنـاهـج وتطبـيـقـهـا، وفي هـذا الإطـار قـامـت وزارة التربـية الوطنية بموجب القـرار رقم: 23 المؤرخ في: 30 جوان 2013، والمنـشـور رقم: 1313 المـؤرخ في: 30 جـوان 2013 بإعـادة تنظيـم
الزّمن الدراسي في مرحلـة التعلـيـم المتوسـط، ومـراجـعــة بعــض
المـقـررات التّعـلـيـمـيـة، وتجـمـيـع الوثـائق، وإعـادة طـبعـهـا في وثـيـقـة واحـدة لكـل سنـة دراسيـة (طبـعـة
جـوان 2013) لتـدخـل حيّـز التطبيق مع
بـداية المـوسـم الدّراسـي (2013 ـ 2014).
واللافـت للانتباه
في هـذه المستجـدات ـ ممّا يتعلق بمنـهـاج مـادة اللغـة العربـيـة الذي يتكفـل بتدريسـه أسـاتذة
اللغة العربية ـ حذف نشـاط النّص التّواصلي من
مقـرر السّنة الأولى، وإدراج حـصـة الأعـمـال المـوجهـة في
برنامج السنوات الأربـع.
وتجـدر الإشـارة هنا إلى أن النّـص التّـواصلي ـ في
مقـرر السنـة الأولى ـ قد تم حذفه كنشاط ، أما نصـه الأدبـي فهـو الذي يُعـتـمـد
في نـشـاط القـراءة المشـروحـة، والمنطلـق إلى مـعـالجـة الظـاهرة الإملائيـة، وفي
المقـابـل فإن نص القراءة المشروحـة يُتخـذ منطلقـا لتقديم الوضعية التّعلميـة
الخـاصة بالظـاهرة اللغوية ضمن الوحدة التّعلميـة، لهذا يُنصح دائمًـا بحـث
التّـلاميـذ على التحضيـر القبلي لهذا النّص ليسهـل على الأستـاذ منـاقشـة
مضمـونـه العـام، واستخـراج أمثـلـة الدرس في بدايـة تنفـيـذ نشـاط الظـاهرة
اللـغـويـة.
أما حصة الأعمـال الموجهـة فقد
أدرجت ضمن مقررات المواد الأسـاسية ذات الحجم السـاعي المعتبر بدل حصة التطبيقـات،
ما دامت التطبيقـات جزءًا أساسيـا في أي نشاط، ينـفذه الأستـاذ على مستـوى
التقويـم التّشخيـصي، أو التكويني، أو التحصيلي ، لذلك استـوجـب إعـادة النّظر في
هـذه الحصـة لاستغـلالهـا في تنفيـذ نشـاط آخر اختيـر لـه اسـم نشـاط الأعـمـال
الموجهـة.
لكن، ما سبـب إدراج نـشـاط
الأعـمـال المـوجـهـة؟
إن الحركيـة الكبيـرة التي شهـدها المجتمع في الفتـرة الأخيـرة، وما نجـم عنهـا من
آثـار سلبية على العـائلات، أفقـدها استقـرارهـا، وقلـل من تواصـل أفرادهـا
وتفـاعلهـم، كل ذلك أثر سلبـا على المتمدرسيـن، وأفقدهم شيئـا من التـوازن النفسـي
والاجتمـاعي، ستنجـر عنه ـ من غير شـك ـ تبعـات، تضـر مستقبلهـم ومجتمعهـم، لهذا
فقد أصبـح ضروريـا توفيـر جـوّ مُريـح داخل القسم من أجل تنميـة العـلاقـات
الاجتمـاعية، والتفـاعـلات البنّـاءة مع الأتراب والزمـلاء داخـل المؤسسـة
لتهيئـتهم للتكيـف الإيـجـابي والتّعـاون المفـيـد في المجتـمـع، ومـا القسـم إلا
صـورة مصـغـرة للمجـتـمـع.
كما أن الإشكاليات التّربوية
التي يصادفها الأسـاتذة مع تلامذتهم أثناء تنفيذ البرامج وحاجتهم المـاسة إلى حصـة
إضـافية لمـعـالجتهـا انطـلاقـا من تجـاربهم الثّـرة والمفيـدة التي مـروا بهـا
أثناء مسارهم التربوي دراسة وتكوينا، ذلك ما يتطلب وقتا من التعليم المباشر مع
المتعلميـن، يستغله الأستـاذ لتغـطـيـة النقـائص، واستكمـال التعلمـات على مستـوى
موضـوعـات المقـرر.
2ـ
الإجراءات التنظيمية لحصص الأعمال الموجهة: :
|
يفوّج تلاميـذ القسم إلى فوجين في حصة الأعمـال الموجهـة موازاة مع مـادة
الرياضيـات.
تخصّص حصـة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبـوعيـن ـ
أي خمسـة عشر يومـا ـ بالنسبـة إلى تلاميذ السنـوات الأولى والثـانيـة
والثـالثـة من التعليـم المتوسـط، وحصـة لمـدة سـاعة واحدة في الأسبـوع بالنسـبـة
إلى تلاميـذ السنـة الرابعة من التعلـيـم المتـوسـط، وليست حصـة لمـدة
نصـف ساعـة كمـا توهـم البعـض.
فعندمـا يكـون الفـوج: (أ) في حصـة مـادة اللغـة العربيـة يتواجد الفـوج: (ب) في الوقـت نفسـه في حصة مـادة الرياضيـات، وبعد انقـضـاء زمن الحصـة (سـاعة
واحـدة) يتنقـل أستـاذ اللغة العربيـة إلى الفـوج (ب) وأستـاذ الريـاضيـات إلى الفـوج (أ) في برنـامج السنـة الرابعـة من التّعلـيـم المتـوسـط، أمـا في السّنـوات
الأخـرى فيتـداول الأستـاذان الفوجيـن بعـد أسبـوع، ويُحـدّد ذلك في جـدول
التوقيـت الأسـبـوعي للأسـتـاذ والتـلامـيـذ، وبالتّـالي فالتلاميـذ يمكثـون في
قـاعـات الدرس التي عـادة ما تكـون
متـجـاورة، ولا يخـرجـون لتغيـيـرهـا، فمن أيـن تـأتي الفوضى
التي يتحدث عنها البعض؟، قد نجد في الواقع التربوي من يقرأ النصـوص التشريعية
قـراءة خاطئـة، أو يطبـق القـرارات الرسميـة على غيـر حقيقتهـا، وهذه أخطـاء مهنية
يتحمل مرتكبـوهـا تبـعـاتـهـا.
3ـ تعريف
نشـاط الأعمـال الموجّهـة:
|
هو
استراتيجية تّعليميـة تعلميـة، تتنـاول أعمـالا مكمّلـة للدروس، تسمح
للتلاميذ بوضع كلّ الموارد والمعـارف النظريـة، والسّلوكيـة قيد التطبيـق،
وترجمتها في شكل حلول وإجابات لإشكـاليـات عمليّة بشـكـل مستقـل أو تعـاوني،
بهـدف تحقـيـق مهـارات معرفيـة واجتمـاعيـة، لأن التّعـامل مع عـدد محدود من
التّـلاميذ يسمـح للأستـاذ بزيادة التقـرّب إليهم قصد معرفتهم، والاطـلاع على
اهتـمـامـاتهـم، لتلـبـيـة حـاجـاتـهـم، وتحسـيـن مـستـوى أدائـهـم.
4ـ دور
الأستـاذ في نشـاط الأعمـال الموجهـة:
|
يستغـل الأستـاذ حصـة الأعمـال الموجهة لمعـالجـة
نقـائـص المتعلميـن في النشـاطـات التي يقدّمهـا لهـم؛ فيَعْمَدُ إلى تشخيـص
الصّعوبـات التي تعتـرض هذا التّلميـذ أو ذاك، مجتهـدا في تذليلهـا بأسلـوب تربوي؛
حيث يتنقّـل بين الصفـوف ؛آخـذا بيد الضعيـف بعد الوقوف على سبب أو أسبـاب فشلـه،
مرشدا من ضلّ، مجيبا من سأل واستفسر، أو يتجول بين المجموعات أثناء انهماك
أفرادهـا في العمل ملاحظـا أداءهـم وتفـاعلهـم ، متأكـدا من تعـاونهـم على القيـام
بواجبهـم، موجّهـا من تسلـط واستبـد بالمنـاقشـة، جـالـسـا من حيـن إلى آخر بجـانب
البعض، مقدّما له الدعم والعون، متحدثـا إليه بصوت هادئ، يشعره بالطمأنينة، ويكسبه
الثّقـة، ويبعث فيـه روح الاجتهـاد، والبحـث، والتّقصي، وفي هذه الحـصـة، تـؤول
المكتـسـبـات القبلـيـة إلى الممـارسة والتّفـعـيـل، فيتمكّن التلمـيـذ من
استيـعـاب دروسـه على الوجـه الصحيـح، ومن ثم يكتسب مهارات فكرية وعملية، توفّر له
كثيرا من وقتـه، وتقيـه الإجهـاد، والسـآمة، واليأس.
كـمـا يبـعـث الأستـاذ في المتعلميـن روح التّـعـاون،
ويختـار لكـل تلمـيـذ ما ينـاسـبـه من التماريـن، ويداوي كُلا حسب علّتـه؛ فيتقدّم
بالمتعلـم حيـث وقف، ويُحمِّلـه ما يستطيـع تَحمُّله، فيحثّ الخطى مع هـذا، ويمشي
رويدا مع ذاك، ويكلّف الضعفـاءَ الإجـابـةَ عن ثلـث الوضعيـة، أو نصفهـا، أو
ثلثيهـا، ويدعـو الأقويـاءَ إلى استقصائهـا، أو الإجـابـةَ عـن مسـائـل أخـرى.
ويشجّـع الموهوبيـن بالتنقيط، وينعش من دونَهم بما يحوطهم من عناية، ويوليهم من
اهتمام.
ولا يكشـف حقيـقـة المتعـلّـم إلا الأسـتـاذُ الذي يتقـرّب منه
ويؤاخيـه، فينفـذ إلى طبيعتـه، ويعـرف ميـولـه، واستعـداداتـه؛ فيميّـز الكـسـول
من المجتـهـد، والمستقّـر من المتقلّـب، ومن ينقـاد للخيـال، ومن يركـن للواقـع،
ومـن يـسـمـو به فـكـره إلى التّجريـد، ومن يتشـبّـث ذهـنـه بالمحسـوس، ومن لا
يربط بين الأسبـاب والمسبـبـات، ومن يعـجـز عن التحلـيـل. ولذلك كلّـه أهميته في
اختيـار الطريقة المناسبة لكل صنف. والأستـاذ الماهر من يلبَس لكل حالة لبوسَها؛
فيتـرك مع هـذا ما يعتمـده مع ذاك، ويتحيّـن الفرصـة للمبـادرة، ويتنسّـم المواهـب
لينمـيهـا.
تلك مسـائل جديرة بالاعتنـاء والاهتـمـام ، ولا يمكن للأستـاذ مواجهتهـا وعلاجها
إلا في حصـة الأعـمـال الموجـهـة، إلاّ أنّ هـذه الحصـة تتطـلـب مزيـدا من الاعتـنـاء
في تحضيـرهـا، وتتـمـيّـز عن الحـصـص الأخـرى بأنّهـا تعـالـج كل مشـكـلـة على
حـدة.
وإذا علمـنـا أن بنـاء الكفـاءات لدى المتعـلّـم يبـدأ من تـحـريـره من قيـوده على
اختـلاف أنواعـهـا، والسمـوّ بـه إلى الاستقـلال في العمـل، والتّـدرّج به إلى
اكتـشـاف مواهبـه الكـامنـة وعيـوبـه الخفيّـة عنـه، وتمكينـه من التّفكـيـر
القـويـم، واستعمـال المنطـق السّلـيـم، وإعـداده لخـوض معتـرك الحيـاة بفـاعليـة،
والتّكيـف مع المجتمـع أدركنا قيمـةَ هـذه الحصـة وأهميتَهـا في بنـاء التّلـمـيـذ
الكـفء، والعـضـو الصـالـح في المجـتـمـع.
تحية طيبة من المفتش جزولي عبد القادر من الشلف صاحب هذا الموقع ، إلى المفتش عبد الله قدور من جيجل
السلام عليكم، شكرا لك يا أستاذ على الندوة والطرح الرائع.
ردحذفلو سمحت يا أستاذ أنا بحاجة للعنصرين:أهمية نشاط الأعمال الموجهة و منهجيتها أتمنى أن تساعدني وشكرا.
لكن حسب المنهاج هي حصة تقدم أنشطة غير صفيّة أما علاج العلل والنّقائص يكون في حصّة الاستدراك لأنها حصة المعالجة
ردحذف